jeudi 24 mai 2012

سفر التكوين ونشأة الكون





لطالما عجبت لأمر المسيحيين واليهود. فإن أول صفحة من “كتابهم المقدس” مليئة بالأخطاء الفادحة التي تجعل من 
الإنجيل والتوراة مصدر سخرية العلماء والعقلاء. وبالطبع أنا هنا أتحدث عن سفر التكوين والذي هو أجدر بأن يلقب بـ “سفر المحششين”. وبالطبع المسيحيون واليهود العرب هم قلة. وبالطبع  يوجد الكثير من الناس الذين ينتقدون المسيحية واليهودية ويبينون زورهما بشكل رائع وعلى أكمل وجه باللغات الأجنبية التي أغلب متحدثيها من المسيحيين واليهود . ولكنني وعلى الرغم من هذا أرى فائدتين مهمتين لانتقاد وتبيين زور هذه الأديان باللغة العربية وهما:
1
. تبيين زور جميع الأديان هو من أهم أهداف هذا الموقع (والملحدين عامةً). ومهمتنا يجب أن لا تقتصر على محاربة دين الأغلبية فقط لأننا بهذا نترك نقصاً وفراغاً ونهمل جانباً مهماً من جوانب مسؤوليتنا اتجاه مجتمعنا.
2
. الكثير من عقائد الإسلام مبنية على عقائد مسيحية ويهودية (بالإضافة إلى عقائد العرب الوثنية) ونحن حين ننشر التوعية حول هذه الديانات, نحن بذلك ننشر وبشكل غير مباشر التوعية حول الإسلام وعقائده ومُسَلَّماته. ولأنه من السهل على المسلم أن يتقبل الإنتقاد لديانات غيره فمن الممكن أن تراه يتفق معنا بالرأي أن الكثير من ادعاءات الإنجيل والتوراة هي ادعاءات باطلة وهو بهذا يضع نفسه في موقف حرج حين يرى أن بعض هذه الإدعاءات تكررت في القرآن والأحاديث المنسوبة لمحمد.

: فهيا بنا نقرأ وندرس ونحلل معاً قصة التكوين في سفر التكوين
فِي الْبَدْءِ خَلَقَ اللهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ. وَكَانَتِ الأَرْضُ خَرِبَةً وَخَالِيَةً، وَعَلَى وَجْهِ الْغَمْرِ ظُلْمَةٌ، وَرُوحُ اللهِ يَرِفُّ عَلَى وَجْهِ الْمِيَاهِ. وَقَالَ اللهُ: “لِيَكُنْ نُورٌ”، فَكَانَ نُورٌ. وَرَأَى اللهُ النُّورَ أَنَّهُ حَسَنٌ. وَفَصَلَ اللهُ بَيْنَ النُّورِ وَالظُّلْمَةِ. وَدَعَا اللهُ النُّورَ نَهَارًا، وَالظُّلْمَةُ دَعَاهَا لَيْلاً. وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْمًا وَاحِدًا.
وَقَالَ اللهُ: “لِيَكُنْ جَلَدٌ فِي وَسَطِ الْمِيَاهِ. وَلْيَكُنْ فَاصِلاً بَيْنَ مِيَاهٍ وَمِيَاهٍ”. فَعَمِلَ اللهُ الْجَلَدَ، وَفَصَلَ بَيْنَ الْمِيَاهِ الَّتِي تَحْتَ الْجَلَدِ وَالْمِيَاهِ الَّتِي فَوْقَ الْجَلَدِ. وَكَانَ كَذلِكَ. وَدَعَا اللهُ الْجَلَدَ سَمَاءً. وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْمًا ثَانِيًا.
وَقَالَ اللهُ: “لِتَجْتَمِعِ الْمِيَاهُ تَحْتَ السَّمَاءِ إِلَى مَكَانٍ وَاحِدٍ، وَلْتَظْهَرِ الْيَابِسَةُ”. وَكَانَ كَذلِكَ. وَدَعَا اللهُ الْيَابِسَةَ أَرْضًا، وَمُجْتَمَعَ الْمِيَاهِ دَعَاهُ بِحَارًا. وَرَأَى اللهُ ذلِكَ أَنَّهُ حَسَنٌ. وَقَالَ اللهُ: “لِتُنْبِتِ الأَرْضُ عُشْبًا وَبَقْلاً يُبْزِرُ بِزْرًا، وَشَجَرًا ذَا ثَمَرٍ يَعْمَلُ ثَمَرًا كَجِنْسِهِ، بِزْرُهُ فِيهِ عَلَى الأَرْضِ”. وَكَانَ كَذلِكَ. فَأَخْرَجَتِ الأَرْضُ عُشْبًا وَبَقْلاً يُبْزِرُ بِزْرًا كَجِنْسِهِ، وَشَجَرًا يَعْمَلُ ثَمَرًا بِزْرُهُ فِيهِ كَجِنْسِهِ. وَرَأَى اللهُ ذلِكَ أَنَّهُ حَسَنٌ. وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْمًا ثَالِثًا.
وَقَالَ اللهُ: “لِتَكُنْ أَنْوَارٌ فِي جَلَدِ السَّمَاءِ لِتَفْصِلَ بَيْنَ النَّهَارِ وَاللَّيْلِ، وَتَكُونَ لآيَاتٍ وَأَوْقَاتٍ وَأَيَّامٍ وَسِنِينٍ. وَتَكُونَ أَنْوَارًا فِي جَلَدِ السَّمَاءِ لِتُنِيرَ عَلَى الأَرْضِ». وَكَانَ كَذلِكَ. فَعَمِلَ اللهُ النُّورَيْنِ الْعَظِيمَيْنِ: النُّورَ الأَكْبَرَ لِحُكْمِ النَّهَارِ، وَالنُّورَ الأَصْغَرَ لِحُكْمِ اللَّيْلِ، وَالنُّجُومَ. وَجَعَلَهَا اللهُ فِي جَلَدِ السَّمَاءِ لِتُنِيرَ عَلَى الأَرْضِ، وَلِتَحْكُمَ عَلَى النَّهَارِ وَاللَّيْلِ، وَلِتَفْصِلَ بَيْنَ النُّورِ وَالظُّلْمَةِ. وَرَأَى اللهُ ذلِكَ أَنَّهُ حَسَنٌ. وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْمًا رَابِعًا.
وَقَالَ اللهُ: “لِتَفِضِ الْمِيَاهُ زَحَّافَاتٍ ذَاتَ نَفْسٍ حَيَّةٍ، وَلْيَطِرْ طَيْرٌ فَوْقَ الأَرْضِ عَلَى وَجْهِ جَلَدِ السَّمَاءِ”. فَخَلَقَ اللهُ التَّنَانِينَ الْعِظَامَ، وَكُلَّ ذَوَاتِ الأَنْفُسِ الْحيَّةِ الدَّبَّابَةِ الْتِى فَاضَتْ بِهَا الْمِيَاهُ كَأَجْنَاسِهَا، وَكُلَّ طَائِرٍ ذِي جَنَاحٍ كَجِنْسِهِ. وَرَأَى اللهُ ذلِكَ أَنَّهُ حَسَنٌ. وَبَارَكَهَا اللهُ قَائِلاً: “أَثْمِرِي وَاكْثُرِي وَامْلإِي الْمِيَاهَ فِي الْبِحَارِ. وَلْيَكْثُرِ الطَّيْرُ عَلَى الأَرْضِ”. وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْمًا خَامِسًا.
وَقَالَ اللهُ: “لِتُخْرِجِ الأَرْضُ ذَوَاتِ أَنْفُسٍ حَيَّةٍ كَجِنْسِهَا: بَهَائِمَ، وَدَبَّابَاتٍ، وَوُحُوشَ أَرْضٍ كَأَجْنَاسِهَا”. وَكَانَ كَذلِكَ. فَعَمِلَ اللهُ وُحُوشَ الأَرْضِ كَأَجْنَاسِهَا، وَالْبَهَائِمَ كَأَجْنَاسِهَا، وَجَمِيعَ دَبَّابَاتِ الأَرْضِ كَأَجْنَاسِهَا. وَرَأَى اللهُ ذلِكَ أَنَّهُ حَسَنٌ. وَقَالَ اللهُ: “نَعْمَلُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِنَا كَشَبَهِنَا، فَيَتَسَلَّطُونَ عَلَى سَمَكِ الْبَحْرِ وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ وَعَلَى الْبَهَائِمِ، وَعَلَى كُلِّ الأَرْضِ، وَعَلَى جَمِيعِ الدَّبَّابَاتِ الَّتِي تَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ”. فَخَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِهِ. عَلَى صُورَةِ اللهِ خَلَقَهُ. ذَكَرًا وَأُنْثَى خَلَقَهُمْ. وَبَارَكَهُمُ اللهُ وَقَالَ لَهُمْ: “أَثْمِرُوا وَاكْثُرُوا وَامْلأُوا الأَرْضَ، وَأَخْضِعُوهَا، وَتَسَلَّطُوا عَلَى سَمَكِ الْبَحْرِ وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ وَعَلَى كُلِّ حَيَوَانٍ يَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ”. وَقَالَ اللهُ: “إِنِّي قَدْ أَعْطَيْتُكُمْ كُلَّ بَقْل يُبْزِرُ بِزْرًا عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ، وَكُلَّ شَجَرٍ فِيهِ ثَمَرُ شَجَرٍ يُبْزِرُ بِزْرًا لَكُمْ يَكُونُ طَعَامًا. وَلِكُلِّ حَيَوَانِ الأَرْضِ وَكُلِّ طَيْرِ السَّمَاءِ وَكُلِّ دَبَّابَةٍ عَلَى الأَرْضِ فِيهَا نَفْسٌ حَيَّةٌ، أَعْطَيْتُ كُلَّ عُشْبٍ أَخْضَرَ طَعَامًا”. وَكَانَ كَذلِكَ.
وَرَأَى اللهُ كُلَّ مَا عَمِلَهُ فَإِذَا هُوَ حَسَنٌ جِدًّا. وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْمًا سَادِسًا.

لا أعرف أين أبدأ بالحديث, فالأخطاء العلمية الفادحة في هذا النص تتجاوز حدود الخيال. بل لو أنني حاولت الإيتان بنص يحتوي هذا الكم من الجهل لعجزت عن الإيتان بمثله. ولكن, سأحاول أن أعدد بعض هذه الأخطاء للتأكيد عليها:
1
. يدعي سفر التكوين أنه قبل وجود السماء والكواكب والنجوم والشمس والقمر, كانت توجد الأرض وكانت الأرض خالية من كل شيء عدا الماء! وكان الله يطفو على هذه الماء! بالطبع, سفر التكوين لا يشرح من أين أتت هذه الماء ولماذا يستطيع الله أن يطفو عليها (ربما هو إله من خشب؟). وبالتالي, فكاتب سفر التكوين لم يكن يعلم أن الماء هو مركب من الهيدروجين والأكسجين وأن الأكسجين كسائر العناصر (عدا الهيدروجين) لا يتكون إلا في النجوم, وبالتالي فوجود الماء والأكسجين قبل النجوم (التي خلقت في اليوم الثالث) أمر مستحيل!
2
. يدعي سفر التكوين أن الأرض أقدم من الشمس والنجوم! وأي أحمق في عصرنا هذا يمكنه أن يصدق هذه التفاهات!
3
.وهو يدعي كذلك أن المدة الزمنية بين بداية الكون وظهور الإنسان على الأرض هي خمسة أيام. وهذا أمر عجيب غريب لا يعقل لعاقل أن يصدقة بعد ما أوتينا من العلم.
4
. كما أنه يدعي أن الليل والنهار على الأرض هما أقدم من الشمس. فهو يدعي أن الشمس خلقت في صباح اليوم الثالث. وهذا الإدعاء من الغباء أنني مذهول أن من كتب سفر التكوين لم يتمكن من أن يستنتج أن الشمس هي مصدر النور والنهار! ياللعجب!
وبالطبع, فقد أتى محمد بالقرآن ونقل فيه هذه الأساطير وأعاد سردها لأتباعه. وكان بهذا يطمح أن يتبعه يهود الجزيرة العربية فكان دائماً ما ينهرهم في قرآنه لرفضهم اتباعه ولسخريتهم منه ومن جهله بأساطيرهم ولهذا فنحن نراه يهددهم ويتوعدهم في القرآن فيقول: “يا أيها الذين أوتوا الكتاب آمنوا بما نزلنا مصدقا لما معكم من قبل أن نطمس وجوها فنردها على أدبارها أو نلعنهم كما لعنا أصحاب السبت وكان أمر الله مفعولا” (النساء ٤٧)
فأنا لا أعتقد أن يخرج هذا التهديد من علي قدير يعرف سر نشأة خلقه وبدع في تكوين أعقد التصاميم في هذا الكون ومع هذا نرى حقد  مباشر اتجاه خلقه كأنه عاجز على إقناعهم سيتبع..

dimanche 6 mai 2012

الدين vs العلم



عزيزي القارئ مرحبا بك في تتمة الموضوع السابق و الذي تطرقت فيه بالمقارنة بين الدين و العلم للتاكد من الاعجاز العلمي

 سفينة نوح : 
الدين يقول : بعد ان خلق الله البشر و تكاثرو في الارض ففسدت اخلاقهم مع الزمن ما عدا نوح الذي كان صالحا لدى -امره الله ببناء سفينة لكي ينجي نفسه و عائلته و كذلك زوج من كل الحيونات و بعد الطوفان قام باطلاق صراح جميع الكائنات . كما  قام ابناءه بالتزوج مع بعضهم لاعادة اعمار الارض من جديد



 العلم : وجهة نضر العلم واضحة في هذا الموضوع  مستحيل ان يقوم رجل بادخال 50000 حيوان و 2000000 حشرة  المتواجدون الان على سطح الكوكب لكن الاكتر غرابة هي ان الطوفان قد غطى كل سطح الكوكب و ان اعلى نقطة يبلغ ارتفاعها حوالي8000  متر و  درجة الحرارة في هذا الارتفاع باردة الى حد تجميد الماء المتواجد في الرأتين و حتي الدببة القطبية ستنخنق من نذرة الاكسجين . و الاغرب هو ان الطوفان لو حدث فعلا لذمرت جميع النباتات و الاشجار و مازال إلى يومنا هذا هناك أنواع من الطحالب و النباتات من عصر ديناصورات 
و تزواج الإخوة من نفس السلالة قد ينتج عنه سلالة هجينة  مشوهة على مدى قريب أو بعيد 


النجوم : الدين يقول : ان النجوم هي عبارة عن قناديل توجد في السماء الاولى من اصل
 سبع و غرضها هي حماية الله من الشياطين المتمردة حيت يتم قذفها لذلك أحيانا نرى شهب مشتعلة هذا يعني ان نجما رمى بنفسه لحماية عرش اهل السماء

سورة الجن «وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنْ الإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنْ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً (6) وَأَنَّهُمْ ظَنُّوا كَمَا ظَنَنتُمْ أَنْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ أَحَداً (7) وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً (8) وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعْ الآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَأباً رَصَداً (9) وَأَنَّا لا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَداً (10)»

 العلم يقول : النجوم هي مفاعلات نوويه ضخمة مثلها مثل الشمس لكن المسافة الفارقة بيننا هي التي تجعلهم اقل اضاءة و ان النجوم مكونها الاساسي هو غاز الهيدروجين الذي يتم دمجه في قلب النجم لكي يعطي غاز الهيليوم و الطاقة الكافية لانتاج حرارة و الضوء . و بفضل قوى الجاذبية تتماسك النجوم مع بعضها لكي تشكل مجرات و كذلك المجرات لكي تشكل مجموعات كونية . اذن النجوم هي مفاعلات نووية ضخمة تحرق الهيدروجين لكي تنتج الطاقة و تتماسك مع بعضها بفضل الجاذبية لتشكل مجرات .. السؤال المطروح هو مـاذا يقع عنذما ينتهي البنزين في النجوم ؟ الهيدروجين هو اخف مكون ذري للكون و اذا مزجنا ذرتين للهيدروجين نحصل على ذرة الهيليوم التي هي اتقل ، اذن في قلب النجم عندمى ينتهي الهيدروجين يتم حرق الذرات الاثقل منه حتى يصل النجم الى درجة لا يستطيع فيها ان يدمج الذرات فيقوم برمي جميع مكونات طبقاته العلييا من حوله هذه جميع المكونات التي لم يـسـتـطع حرقها فتكون سحابات غاز جميلة المنضر تسمى نيبولاي فبعد رمي المكونات يريب النجم على نفسه بسبب كثلته و جاذبيته و يعطي نوعان من الافلاك اما قزمة بيضاء و اما تقب اسود و لكن لكي نحصل على هذا الاخير يجب ان تكون نجمة فعلا كبيرة :تقريبا اكثر من 25 مرة كتلة الشمس ،اما هذه الاخيرة فقذ قدر العلماء بانها في منتصف عمرها تقريبا 5 مليار سنة و ان من هنا 5 مليارات   سنة اخرى سوف تموت لتنتج قزمة  بيضاء.

أما بالنسبة للشهب فهي عبارة عن أجرام سماوية تنتج عن تفتت المدنبات و الكويكبات قاطعة مسافة للوصول للأرض ويؤدي احتكاكها بالغلاف الجوي للأرض إلى ارتفاع حرارتها وتلاشيها في الجو بعد أن تظهر بشكل خطوط ضوئية و يمكن رؤيتها بالعين المجردة أثناء احتراقها    



قبل الخوض في صلب الموضوع اريد ان اخبر القراء ان هذا الموضوع يعبر عن وجهة نظري و ان القارئ له كل الحرية في مخالفتي 
الرأي . كما يشير له العنوان و حسب المجتمع الدي نعيش فيه هناك اشياء لم تعد مقبولة . 
 اولها المرأة في الاسلام : فبالنسبة للمسلمين فهي مجرد عورة قليلة العقل و التدين و مصدر جميع الرذائل و الدنوب و قام بعض الرجال بسلبها لحقوقها الاكتر بساطة و الباسها الحجاب و سجنها في المنازل. بالنسبة لي اضن ان هده همجية و تخلف ، اني اعتبر المرأء مثلي في جميع المستويات و انها قادرة على معجزات مثل منح الحياة و لا اريد ان ينعث احد اختي او امي بعورة و ادا اردت دلائل فانظر الى مجتمعات الغرب و المسؤولية التي على عاتق النساء. 
 ثانيا : الاعدام و قطع الايادي لا زلت لا استطيع ان اتصور بلد في هذا العصر لا زال يمارس هذه الاشياء الهمجية .بدل من البحث للناس على فرص عمل لتوفير العمل و العيش الكريم يقوم المسلمون باعاقة اخوانهم بل حتى قتلهم تحت حجة تطبيق الشريعة لكن اخطر شيء في الامر هي ان الحكام العرب يسرقون ، يكدبون ، يشربون الخمر ، يقتلون و يغتصبون الاطفال و لا يعرفون آية واحدة في القرآن فلمذا لا تطبق عليهم الشريعة؟؟؟؟؟؟؟
 محاربة الكفار: هذه الاشكالية واردة في القرآن بوضـوح في صورة التوبة الاية 29 ..هل هذا فعلا دين التعايش و التسامح .....قتل اناس ابرياء و اطفال في سن الزهور لماذا خلقهم الاهكم اذن؟؟؟؟ 
الزواج بالاطفال قبل سن البلوغ : كما فعل محمد مع عائشة تحت حجة حلم مصطنع .. تزوجها في سن 6 و مارس عليها المفاخضة  و استمر الحال كذلك حتي بلغت سن التاسعة حيث مارس عليها الجنس كاملا .....هل يعقل هذا رجل ذي 53 عام مع بنت  6

jeudi 3 mai 2012

ياللسخف مكرنا و جعلنا نؤدي ضريبة تفاحة

ياللسخف مكرنا و جعلنا نؤدي ضريبة تفاحة 

المقطع عبارة عن فلم قصير يظهر لنا شخصا نزل إلى كوكب شبه مهجور و من لباسه  يظهر أنه بهلوان يقدم عروض دمى.... نعم بهلوان 
خلال عرضه خلق دمية من تراب و جعلها تتحرك و أنبت لها شجرة ومن تم خلق من ضلع الدمية الدكر الأعوج أنثى تأنسه وترقص معه لكن البهلوان مكرهم و أرسل لهم أفعى لكي توقع بهم وهدا ماحدث بالظبط و تم بلع الطعم نتيجة دلك تم قدفهم كالنفايات في هذا الكوكب المهجور و تابع رحلته البهلوانية إلى كوب ٱخر

هل مكركم ربكم يا مؤمنين لكي تؤدوا ضريبة لم تقترفوها ؟ هل هدا الإله يستحق التقديس إذا وجد ؟
مافائدة جحيم شجرة المعرفة إد كانت محرمة الملمس ؟ هل هذه القصة ببساطتها جعلتنا نعبد وهما خوفا من الموت ؟ يجب أن نجد حلا لهده الأسئلة لأن أحفاد أحفادنا سيسخرون  منا كما نسخر من تصرفات القردة اليوم

الدين ام العلم؟





عزيزي القارئ لا شك انك عندما نضرت الى العنوان فانك طرحت على نفسك هذا السؤال ً:هل يوجد اختلاف بين الدين و العلم؟
 الجواب و بعد وقت طويل من البحث :نعم
 قبل الخول في صلب الموضوع اريد ان اوضح بعض النقاط التي هي : هذا الموضوع غرضه الوحيد هو عرض مقارنة بين العلم و الدين و ليس بدفع الانسان الى الالحاد او ترك دينه
 اما بعد ، القصة بدات عندما كنت في الصف الابتدائي و في حصص التربية الاسلامية عندما كان الاستاد يحكي لنا قصص الانبياء و معجزاتهم ،اضن ان هده القصص شيء جميل خاصة انها تحفز الخيال و التامل ، لكن الاستاد كان يستعمل القران كحجة و دليل على اقواله باعتباره كلام الله و معجزة الاسلام 

لكن بعد التقدم في السن يصبح الانسان اكتر واقعية و خصوصا في هذا العصر حيث ان جميع النضريات العلمية تعلل بتجارب و حجج. فكلما طلبت حجة او دليل على معجزة ما لاحظت ان هذا كان يثير غضب الاساتذة اما الحجة فهي دائما القرءان ؛ذلك الكتاب الذي عمره 14 قرن .
 اتدكر يوم ما عندما طرحت على احد اصدقائي :هل تؤمن بهاري بوتر Harry Potter ؟
 فاجابني :لا.
 فقلت له ان هاري بوتر قام بمعجزات سحرية منذ كان عمره 7 سنوات و انه انقد العالم اكتر من مرة .و اذا اردت دليل فاقرأ الكتب السبع. فاجابني قائلا :لكن القرءان كلام الله اما هاري بوتر كتبه انسان.
 فاجبته قائلا : ما هو دلييلك على ان القرءان كلام الله و ليس انسان من كتبه؟
 بعد صمت طويل اجاب: الاعجاز العلمي هو الدليل.

 اذن اضن ان المقارنة بين العلم و الدين للتاكد من صحة هذا الاعجاز شيء منطقي و جائز...

 سوف ابدا بمقارنة اهم شيء اما هو الانسان و سبب تواجده في الارض

 الدين يقول: الانسان اصله ادم و حواء خلق هو من تراب و خلقت هي من ضلعه الاعوج و سبب تواجدهم على الارض هو اكلهم لتفاحة المعرفة..
 اما العلم يقول:الانسان هو نتيجة تطور دام ملايين السنين و الادلة هي العظـام و الجماجم و الادوات اليدوية و الرسومات المتواجدة في الكهوف اضافة الى تحاليل الحمض النووي ان هذه حقيقة علمية و جميع العلماء متاكدين منها كما مثلما متاكدين ان الارض تدور حول الشمس.

المقارنة التانية هي اصل الارض و النضام الشمسي.

 الدين يقول: خلقت الارض و السماوات و الكون في 6 ايام .كل ما يتواجد حولك الان و الكون باجمع خلق في ستة ايام بفضل قوة الخالق.. 

العـلم :خرج الكون الى الوجود نتيجة تفاعل حقول نووية كهرمغناطيسية اضافة الى الجادبية ..هذه الحقول انتجت انفجار يسمى big bang الدي اخرج الكون الى الوجود و بعد 9 مليار سنة و في مجرة تدعى درب التبانة ادى انفجار نجمي الى خلق ضاهرة جادبية في احدى السحب الغازية و الغبارية الى تكون نجم يعرف الان باسم الشمس ،و نتيجة دوران هذا النجم حول نفسه احدثت جادبيته الى تجميع الغبار و الصخور مع بعضها البعض هذه الضاهرة تسمى accretion  و يمكن مشاهدتها في كوكب زحل و الخاتم الدي يدور من حوله.. اما يخص عمر الارض فقد تم قياسه بسبب التركيبة الكيميائية للصخور و قياسات نووية لذرات اليورانيوم ،هذه القياسات التي ادت الى اعتبار عمر الارض 4.5مليار سنة.

نهاية الجزء الاول  موعدنا في الجزء الثاني

mercredi 2 mai 2012

علاقتنا مع المخلوقات الأخرى





على الرغم من أن لدينا ترميز جيني خاص، ولكننا نشاطر جزء من هذا الرمز مع المخلوقات الأخرى.


حوالي 23000 جينات



هل أنت إنسان أو أنت فار؟ معرفة ما لديك من القواسم المشتركة مع القوارض ومع جميع الكائنات الحية هذا مضحك قليلا ... 



أنت إنسان، ولكن في الجينوم الخاص بك، عانك تحمل أجزاء من جينات مند بداية الزمن، والتي تتشارك فيها مع جميع الكائنات الحية. إذا كان الأمر كذلك لديك الكثير من الأمور المشتركة مع الأنواع الأخرى،لكن ما ياللدي يجعلك كإنسان؟ لمدا انت قادرا على التعلم، والحديث، والتفكير والشعور؟ ما الذي يجعلك مختلفا عن غيرك من البشر؟



عشرة ملايين اخوة



ما لديك من القواسم المشتركة مع فار أو دودة؟ أكثر مما تتصور! على الرغم من المظاهر، فانك تشترك في عدد هائل من الجينات مع الأنواع الأخرى. على الرغم من أن هذه الجينات ليست لديها كل الحروف نفسها في النظام نفسه، ولكنها مشابهة للنظر فيها وقابلة للمقارنة. وتستمد هذه الجينات ربما من سلف و اصل مشترك ، وهو الجد الذي عاش قبل 3.5 مليار سنة. وقد ااستنتج العلماء أن من خلال التطور، هذا الجد تفرع ليعطي جميع أنواع المخلوقات المعروفة اليوم.





الشمبانزي،
30000 جينات
الشمبانزي لديها نفس العدد تقريبا من جيناتك. ولكن لماذا لا يتكلم؟ فإن الاختلاف يكمن في جين واحد، FOXP2، والذي قطع من احد جينات الشمبانزي.

%98 من الشبه






الفار، Musculus موريشيوس
30000 جينات
باستخدام الفار، حدد الباحثون الجينات المرتبطة بالتنمية الهيكل العظمي، والسمنة ومرض باركنسون، على سبيل المثال لا الحصر.

%90 من الشبه






الزرد، دانيو rerio نوع من السمك
30000 جينات
ان لهذه الأسماك حصة 85٪ من الجينات الخاصة بك، والعلماء استخدموها لدراسة دور الجينات المتعلقة باضطرابات الدم مثل فقر الدم المنجلي، وأمراض القلب.

%85 من الشبه




ذبابة الفاكهة، ذبابة الفاكهة السوداء البطن
13600 جينات
منذ ما يقرب من 100 سنة، يتم استخدام ذبابة الفاكهة لدراسة انتقال الخصائص الوراثية ومنظومات التطور، وفي الآونة الأخيرة، لمراقبة التغيرات في السلوك الناجمة عن استهلاك الكحول.

%36 من الشبه




Thalecress، thaliana Arabidopsis نووع من النباتات
25000 جينات
ويستخدم هذا النبات القليل، من عائلة الخردل،كنموذج لدراسة جميع النباتات المزهرة. واحد من هذه الجينات يسمح للعلماء لدراسة مرض ويلسون، والذي يسبب في البشر تراكم النحاس في الكبد .

%26 من الشبه






الخميرة، خميرة الخباز
6275 جينات
انك تشارك بعض الجينات الخاصة بك مع هذه البكتيريا التي تستخدم لصنع الخبز والجعة والنبيذ. العلماء استخدامو الخميرة لدراسة التكون الغذائي للسكريات، و عملية انقسام الخلايا، فضلا عن أمراض مثل السرطان.

%23 من الشبه






الدودة المستديرة، Caenorhabditis ايليجانس
1900 جينات
مثلك،هذه الدودة لديها عضلات، جهاز العصبي، أمعاء وأعضاء الجنسية. يتم استخدامها لدراسة الجينات المتعلقة بالأمراض، والشيخوخة العصبية مثل مرض الزهايمر والسرطان وأمراض الكلى.


%23 من الشبه




البكتيريا، كولاي E coli
4800 جينات
بكتيريا تعيش في الأمعاء. ومن المثير لاهتمام الباحثين النظر إليى مهمتها الخلوية الأساسية مثل النسخ وترجمة الجينات.

%7 من الشبه

 

Copyright 2008 All Rights Reserved | PainOfReason Designed by Bloggers Template | CSS done by Link Building | Blogger Templates | Best Credit Cards