mercredi 2 mai 2012

علاقتنا مع المخلوقات الأخرى





على الرغم من أن لدينا ترميز جيني خاص، ولكننا نشاطر جزء من هذا الرمز مع المخلوقات الأخرى.


حوالي 23000 جينات



هل أنت إنسان أو أنت فار؟ معرفة ما لديك من القواسم المشتركة مع القوارض ومع جميع الكائنات الحية هذا مضحك قليلا ... 



أنت إنسان، ولكن في الجينوم الخاص بك، عانك تحمل أجزاء من جينات مند بداية الزمن، والتي تتشارك فيها مع جميع الكائنات الحية. إذا كان الأمر كذلك لديك الكثير من الأمور المشتركة مع الأنواع الأخرى،لكن ما ياللدي يجعلك كإنسان؟ لمدا انت قادرا على التعلم، والحديث، والتفكير والشعور؟ ما الذي يجعلك مختلفا عن غيرك من البشر؟



عشرة ملايين اخوة



ما لديك من القواسم المشتركة مع فار أو دودة؟ أكثر مما تتصور! على الرغم من المظاهر، فانك تشترك في عدد هائل من الجينات مع الأنواع الأخرى. على الرغم من أن هذه الجينات ليست لديها كل الحروف نفسها في النظام نفسه، ولكنها مشابهة للنظر فيها وقابلة للمقارنة. وتستمد هذه الجينات ربما من سلف و اصل مشترك ، وهو الجد الذي عاش قبل 3.5 مليار سنة. وقد ااستنتج العلماء أن من خلال التطور، هذا الجد تفرع ليعطي جميع أنواع المخلوقات المعروفة اليوم.





الشمبانزي،
30000 جينات
الشمبانزي لديها نفس العدد تقريبا من جيناتك. ولكن لماذا لا يتكلم؟ فإن الاختلاف يكمن في جين واحد، FOXP2، والذي قطع من احد جينات الشمبانزي.

%98 من الشبه






الفار، Musculus موريشيوس
30000 جينات
باستخدام الفار، حدد الباحثون الجينات المرتبطة بالتنمية الهيكل العظمي، والسمنة ومرض باركنسون، على سبيل المثال لا الحصر.

%90 من الشبه






الزرد، دانيو rerio نوع من السمك
30000 جينات
ان لهذه الأسماك حصة 85٪ من الجينات الخاصة بك، والعلماء استخدموها لدراسة دور الجينات المتعلقة باضطرابات الدم مثل فقر الدم المنجلي، وأمراض القلب.

%85 من الشبه




ذبابة الفاكهة، ذبابة الفاكهة السوداء البطن
13600 جينات
منذ ما يقرب من 100 سنة، يتم استخدام ذبابة الفاكهة لدراسة انتقال الخصائص الوراثية ومنظومات التطور، وفي الآونة الأخيرة، لمراقبة التغيرات في السلوك الناجمة عن استهلاك الكحول.

%36 من الشبه




Thalecress، thaliana Arabidopsis نووع من النباتات
25000 جينات
ويستخدم هذا النبات القليل، من عائلة الخردل،كنموذج لدراسة جميع النباتات المزهرة. واحد من هذه الجينات يسمح للعلماء لدراسة مرض ويلسون، والذي يسبب في البشر تراكم النحاس في الكبد .

%26 من الشبه






الخميرة، خميرة الخباز
6275 جينات
انك تشارك بعض الجينات الخاصة بك مع هذه البكتيريا التي تستخدم لصنع الخبز والجعة والنبيذ. العلماء استخدامو الخميرة لدراسة التكون الغذائي للسكريات، و عملية انقسام الخلايا، فضلا عن أمراض مثل السرطان.

%23 من الشبه






الدودة المستديرة، Caenorhabditis ايليجانس
1900 جينات
مثلك،هذه الدودة لديها عضلات، جهاز العصبي، أمعاء وأعضاء الجنسية. يتم استخدامها لدراسة الجينات المتعلقة بالأمراض، والشيخوخة العصبية مثل مرض الزهايمر والسرطان وأمراض الكلى.


%23 من الشبه




البكتيريا، كولاي E coli
4800 جينات
بكتيريا تعيش في الأمعاء. ومن المثير لاهتمام الباحثين النظر إليى مهمتها الخلوية الأساسية مثل النسخ وترجمة الجينات.

%7 من الشبه

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

 

Copyright 2008 All Rights Reserved | PainOfReason Designed by Bloggers Template | CSS done by Link Building | Blogger Templates | Best Credit Cards