jeudi 3 mai 2012

الدين ام العلم؟





عزيزي القارئ لا شك انك عندما نضرت الى العنوان فانك طرحت على نفسك هذا السؤال ً:هل يوجد اختلاف بين الدين و العلم؟
 الجواب و بعد وقت طويل من البحث :نعم
 قبل الخول في صلب الموضوع اريد ان اوضح بعض النقاط التي هي : هذا الموضوع غرضه الوحيد هو عرض مقارنة بين العلم و الدين و ليس بدفع الانسان الى الالحاد او ترك دينه
 اما بعد ، القصة بدات عندما كنت في الصف الابتدائي و في حصص التربية الاسلامية عندما كان الاستاد يحكي لنا قصص الانبياء و معجزاتهم ،اضن ان هده القصص شيء جميل خاصة انها تحفز الخيال و التامل ، لكن الاستاد كان يستعمل القران كحجة و دليل على اقواله باعتباره كلام الله و معجزة الاسلام 

لكن بعد التقدم في السن يصبح الانسان اكتر واقعية و خصوصا في هذا العصر حيث ان جميع النضريات العلمية تعلل بتجارب و حجج. فكلما طلبت حجة او دليل على معجزة ما لاحظت ان هذا كان يثير غضب الاساتذة اما الحجة فهي دائما القرءان ؛ذلك الكتاب الذي عمره 14 قرن .
 اتدكر يوم ما عندما طرحت على احد اصدقائي :هل تؤمن بهاري بوتر Harry Potter ؟
 فاجابني :لا.
 فقلت له ان هاري بوتر قام بمعجزات سحرية منذ كان عمره 7 سنوات و انه انقد العالم اكتر من مرة .و اذا اردت دليل فاقرأ الكتب السبع. فاجابني قائلا :لكن القرءان كلام الله اما هاري بوتر كتبه انسان.
 فاجبته قائلا : ما هو دلييلك على ان القرءان كلام الله و ليس انسان من كتبه؟
 بعد صمت طويل اجاب: الاعجاز العلمي هو الدليل.

 اذن اضن ان المقارنة بين العلم و الدين للتاكد من صحة هذا الاعجاز شيء منطقي و جائز...

 سوف ابدا بمقارنة اهم شيء اما هو الانسان و سبب تواجده في الارض

 الدين يقول: الانسان اصله ادم و حواء خلق هو من تراب و خلقت هي من ضلعه الاعوج و سبب تواجدهم على الارض هو اكلهم لتفاحة المعرفة..
 اما العلم يقول:الانسان هو نتيجة تطور دام ملايين السنين و الادلة هي العظـام و الجماجم و الادوات اليدوية و الرسومات المتواجدة في الكهوف اضافة الى تحاليل الحمض النووي ان هذه حقيقة علمية و جميع العلماء متاكدين منها كما مثلما متاكدين ان الارض تدور حول الشمس.

المقارنة التانية هي اصل الارض و النضام الشمسي.

 الدين يقول: خلقت الارض و السماوات و الكون في 6 ايام .كل ما يتواجد حولك الان و الكون باجمع خلق في ستة ايام بفضل قوة الخالق.. 

العـلم :خرج الكون الى الوجود نتيجة تفاعل حقول نووية كهرمغناطيسية اضافة الى الجادبية ..هذه الحقول انتجت انفجار يسمى big bang الدي اخرج الكون الى الوجود و بعد 9 مليار سنة و في مجرة تدعى درب التبانة ادى انفجار نجمي الى خلق ضاهرة جادبية في احدى السحب الغازية و الغبارية الى تكون نجم يعرف الان باسم الشمس ،و نتيجة دوران هذا النجم حول نفسه احدثت جادبيته الى تجميع الغبار و الصخور مع بعضها البعض هذه الضاهرة تسمى accretion  و يمكن مشاهدتها في كوكب زحل و الخاتم الدي يدور من حوله.. اما يخص عمر الارض فقد تم قياسه بسبب التركيبة الكيميائية للصخور و قياسات نووية لذرات اليورانيوم ،هذه القياسات التي ادت الى اعتبار عمر الارض 4.5مليار سنة.

نهاية الجزء الاول  موعدنا في الجزء الثاني

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

 

Copyright 2008 All Rights Reserved | PainOfReason Designed by Bloggers Template | CSS done by Link Building | Blogger Templates | Best Credit Cards